فوائد الأعشاب

معلومه عن الزعفران

معلومه عن الزعفران

معلومه عن الزعفران ، إذ إن القدماء كانوا يعتمدون اعتمادًا كليًّا على النباتاتِ والأعشاب في الحصولِ على المادة الفعالة الضروريّة لعلا مرضٍ محدّد ولكن في يومنا هذا تمّ الاستغناء عن هذه الاعشاب تقريبًا واستبدالها بالعلاجِ بالأدوية المتنوّعة، ويقدّم موقعُ مقالاتي تعريف لنبتةِ الزّعفران وأهمّ استخداماتها كما وسيتمّ التطرُّق إلى أهميّة هذه النبتة في طبّ الأعشاب وذكر بعض الأمراض التي من شأنها التّخفيف من حدّتها.

الزّعفران

هي عبارة عن نبتة عطريّة جميلة اللون والرائحة قد يكون لونها أحمر او برتقالي تنمو كثيرًا في منطة حوض البحر الأبيض المتوسط الشرق، تستخدم في التوابل أثناء طهي الطعام إذ إن طعمها شهي ولذيذ في الطعام رغم أنها مرةوتساهم في إعطاء اللون للحلويات كما وتمّ استخدامها سابقًا وقبل صنع الأدوية في علاج الكثير من الأمراض كانتفاخ البطن ونزلات البرد وغيرها من الأمراض التي سيتم التطرق إليها لكن تم الاستغناء عنها من قبل الكثير من الناس نظرًا لوجود الأدوية البديلة عنها.

معلومه عن الزّعفران

نبتة الزّعفران تتوفر عنها الكثير من المعلومات سواءً الطبيّة أو العمليّة في حياتنا اليوميّة فلا يقتصر استخدامها في التطبيب بل وتستخدم في الطهي كذلك ومن المعلومات عنها:

  • توجد المادة الفعالة لنبتة الزعفران في ميسم الزهرة لذلك يتم نزع المياسم من الأزهار وتجفيفها على نار هادئة ثم الحصول على المادة الحمراء أو البرتقالية منها.
  • تستخدم المادة البرتقالية في الزعفران في تتبيل الطعام وفي الطهي إذ تعطيه طعمًا شهيًّا كما وتستخدم في في تلوين الحلوى وإعطائها الشّكل المناسب.
  • يعالج الزعفران من انتفاخات البطن إذ إنه مضاد للأكسدة يتخلص الجذور الحرّة وطارد للغازات.
  • يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي كالالتهاب ونزلات البرد والجدري والسرطان والربو وغيرها.
  • يعتبر من مضادات الاكتئاب حيثُ إنه يعالج اضطرابات النوم ويتم استخدامه كمكمل غذائي وفي مستحضرات التجميل.

لكن يجب الحذر من استخدام الجرعات الزائدة من الزعفران فقد أثبتت الدراسات أن الإفراط في تناوله يعتبر مميت نتيجة زيادة نسبة الكروسيين الموجودة فيه.

في ختامِ مقالِنا معلومه عن الزعفران ، تمّ التعرُّف على الزعفران ومميزاته وخصائصه العلاجية وأن المادة الفعالة فيه تتركز في المياسم كما وتمّ التطرُّق إلى ان مجالات استخدامه متعددة فيتم استخدامه في الطهي وتلوين الحلوى ولكن يجب الحذر من فرط استخدامه.

السابق
فوائد الزيوت العطرية و كيف تؤثر على حياتنا
التالي
فوائد الحلبه مع العسل