فوائد الأعشاب

ما هو الشمر هل هو الكمون وماذا عن فوائده للرجال والنساء

ما هو الشمر هل هو الكمون وماذا عن فوائده للرجال والنساء

ما هو الشمر؟ هل الشمر هو الكمون أم  هو اليانسون؟ وما هي فوائده؟ وهل له من أضرار العديد من الأسئلة التي  قد تدور في الأذهان حوله ولا يكون لدينا إجابتها، وهذا ما نعمل على توضيحه عبر مقالنا على موقع مقالاتي حيث يعد من أكثر الأعشاب الطبية المفيدة والتي ينتشر استخدامها بكثرة في دول جنوب آسيا.

ما هو الشمر 

البسباس أو الشمر هو أحد الأعشاب المعمرة التي ينتشر زراعته في دول جنوب أوروبا، ودول حوض البحر المتوسط، حيث ينتمي إلى فصيلة النباتات الخيمية وذلك نظرًا لزهرتها الصفراء التي تنمو بجانب أوراقها الصغيرة التي يأتي شكلها كالريشة، وهناك نوعين منه وهما الشمر الحلو، والبري.

يستخلص من عشبة الشمر بذور الشمر وهي الجزء المستخدم منها ويوجد منه المر والحلو، وهناك العديد من الاستخدامات البذور الشمر سواء كان ذلك في أغراض الطبخ لإضافة نكهة ورائحة مميزة، أو تناوله كمشروب لأغراض طبية سنتعرف عليها لاحقًا، كما يمكن إضافة بذور الشمر فوق السلطات والأجبان والمعجنات أيضًا لإضافة مذاق مميز لها.

كما أن هناك مستحضرات طبية مستخلصة من بذور الشمر، ويستخلص منه أيضًا زيت عطري مفيد يحتوي على مضادات البكتيريا والالتهابات بفضل مركب الأنثيول النشط المتوفر به، كذلك يحتوي على مركب الغنشيون، والاستراجول.

كما يحتوي الشمر على العديد من العناصر والمركبات التي تزيد من قيمته الغذائية والصحية حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A،B،C، وكذلك يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور، والحديد وهي من العناصر الهامة لجسم الإنسان، كما يحتوي الشمر على مضادات الأكسدة.

هل الشمر هو الكمون 

قد يتشابه الشمر( Foeniculum vulgare) والكمون(Cuminum cyminum) في الشكل وبعض الاستخدامات، وكذلك هناك بعض الفوائد الطبية المشتركة بينهم، ولكن هناك فرق كبير في الرائحة والطعم، وكذلك التركيب، ويختلف لونه عن الكمون فيميل الكمون إلى اللون البني أكثر بينما الشمر بذوره خضراء اللون، كما يتميز برائحته النفاذة القوية التي تميزه عن الكمون التي يفتقد تلك الرائحة النفاذة.

هل الشمر هو اليانسون 

رغم وجود شبه بين بذور الشمر وبذور اليانسون مما قد يحدث بعض البس بينها، ولكن الأكيد أن هناك العديد من الاختلافات بينه وبين اليانسون حيث أنه من الأعشاب المعمرة التي تنتشر في حوض البحر المتوسط، ويستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي.

كذلك علاج أمراض الجهاز الهضمي، كما يعمل على الحفاظ على صحة عظام الجسم، وتحسين وظائف القلب من خلال تقليل الكوليسترول، ويعمل معالج للضغط، بينما اليانسون عشبة ذات بذور بنية اللون ينتشر زراعتها في الخريف وتعمل على تعطير رائحة الفم ويعالج الاكتئاب والانتفاخ، وكذلك يعالج قرح المعدة ويعمل كعلاج طبيعي لآلام الدورة الشهرية، وتسريع نزولها.

أسماء عشبة الشمر

تتعدد أسماء الشمر حسب كل بلد أو المنطقة التي  ينتشر زراعته فيها مثل السنوت، الشمار، الرازيانج، الشمر الزهري، الحبة الحلوة، سامع الحدائق.

فوائد الشمر

بعد ما تعرفنا على ما هو الشمر والفرق بينه وبين اليانسون والكمون، فهناك العديد من الفوائد لبذور الشمر، ومن الفوائد العامة له:

  • تحسين كفاءة الجهاز المناعي: بفضل احتوائه على السيلينيوم فهو يعمل على رفع كفاءة المناعة والقدرة على مقاومة الأمراض، كما يعمل على مقاومة العديد من الالتهابات.
  • علاج الأنيميا وفقر الدم: يعمل على  تحسين قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد المفيد جدًا لعلاج الأنيميا وذلك يتطلب تناول مشروبات تحتوي على فيتامين سي، وهذا ما يتوفر مع تناول الشمر باستمرار.
  • تحسين كفاءة الجهاز العصبي والدماغ: مفيد جداً لأعصاب الدماغ كما أكدت الدراسات العلمية، وذلك بفضل احتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم والذي بدوره يحسن من القدرات الإدراكية بشكل عام، كما يعمل الشمر على تحسين توصيل الأكسجين للدماغ مما يحسن من عملها.
  • يساعد في خسارة الوزن وتحسين عملية الأيض: يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي ويعالج الإمساك وذلك بفضل احتوائه على العديد من الألياف وفيتامين B6.
  • انتظام الدورة الشهرية للسيدات وزيادة الخصوبة: يحتوي على هرمون الأستروجين الذي بدوره ينظم مواعيد الدورة، ويخفف من الأعراض المصاحبة له، ويزيد من خصوبة المبيض؛ ويحسن من كفاءته.
  • الحفاظ على العظام: هناك العديد من العناصر الهامة لبناء العظام متوفرة بكثرة في الشمر وخاصةً المنجنيز والفوسفات والكالسيوم، كما يحتوي أيضًا على الحديد الذي يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين المفيد لعمل المفاصل، كما يعمل على تقوية العظام وتقليل فرص الإصابة بالكسور أو الشروخ لاحتوائه على فيتامين K.
  • حماية الجسم من السرطانات والأورام: يحتوي على مضادات أكسدة  تعمل على مقاومة الشوارد الحرة به، كما يعمل مركب السيلينيوم على يقاوم الخلايا الفاسدة بالجسم التي قد تسبب ظهور الأورام والسرطانات، كذلك يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تقلل من فرص الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي والقولون.
  • رفع كفاءة الجهاز الدوري: حيث يحتوي على الألياف والأحماض المفيدة للقلب مثل حمض الفوليك، كما يعمل البوتاسيوم على ضبط ضغط الدم وتقليل الكوليسترول.
  • يعزز صحة العين ويحسن كفاءة النظر.

فوائد الشمر المغلي

هناك العديد من الفوائد التي تم حصرها من قِبل الأبحاث العلمية عن تناول كوب منه مغليًا، والذي يتم تحضيره بإضافة ملعقة صغيرة من بذوره إلى كوب من الماء المغلي، وتغطيته لدقائق ثم تحليته وتناوله، ومن بين تلك الفوائد:

  • يعمل كملين طبيعي بديل المستحضرات الكيميائية لتحسين عمل الأمعاء.
  • يعالج متلازمة القولون العصبي لقدرته على التخفيف من التشنجات.
  • يعالج الانتفاخ، ويعمل على إدرار البول، وكذلك يعالج ضغط الدم المرتفع.
  • مفيد جداً للمرأة حيث إنه يحفز نزول الدم في فترة الحيض ويخفف الآلام، كما يزيد من  إفراز هرمون الحليب لدى المرضعات، ويزيد من حجم الصدر بصورة طبيعية، ويحسن من حالة البشرة ويعمل على ترطيبه.
  • يعمل كمسكن للآلام والالتهابات وخاصةً آلام العظام.
  • يعالج التوتر والاكتئاب كذلك يحسن من عملية التمثيل الغذائي مما يساعد في خسارة الوزن.

فوائد الشمر للرجال 

  • يحتوي الشمر على الصابونين الذي يحفز زيادة إفراز هرمون التستوستيرون وما يترتب عليه من زيادة الرغبة الجنسية لديهم.
  • يحسن من الدورة الدموية عند تناوله على الريق مما يساعد من زيادة تدفق الدم بالعضو الذكري، وزيادة مدة الانتصاب.
  • لعلاج المشاكل الجنسية لدى الرجال ينصح المتخصصين بإضافة مائة جرام من الشمر إلى لتر من الماء وغليهم معًا، ثم تناول كوب أو أكثر قبل ممارسة العلاقة الخاصة بساعة تقريبًا، والمواظبة على ذلك لتحسين القدرة الجنسية.
  • بفضل احتوائه على العديد من المركبات المضادات للالتهابات فإنه يقلل من الإصابة بأمراض القلب والسرطان وكذلك السكر والضغط.

ما هو الشمر أجبنا على هذا السؤال في مقالنا أنه كم أكثر الأعشاب الطبيعية التي منَّا الله سبحانه وتعالى علينا بها لما يحتويه من فوائد عظيمة لتحسين كفاءة الجسم العامة لدى الرجال والسيدات وتعرفنا على الفرق بينه وبين بذور اليانسون والكمون.

السابق
طريقة استخدام العصفر وما هي فوائده للبشرة والشعر
التالي
اعشاب تنزل الدوره من اول يوم